جوجل تربط بين نظام أندرويد للسيارات والهواتف الذكية



أصدرت جوجل برنامجاً جديداً يسهل التعامل مع الهاتف خلال القيادة، ويتمثل هذا البرنامج تحت اسم Android Auto. تقوم فكرة البرنامج أساساً على التحكم في الهاتف من خلال شاشة السيارة والأزرار الموجودة على المقود. جوجل أصدرت هذا البرنامج بالتعاون مع أكثر من ٤٠ شركة سيارات عالمية، حيث قامت هذه الشركات بتثبيت النظام الخاص الذي تعمل على أساسه الفكرة في السيارات الحديثة.

يعمل برنامج Android Auto فقط على الأجهزة الذكية العاملة بنظام الأندرويد ذو الإصدار الأخير  Android 5.0 Lollipop، لذلك فإن الإصدارات القديمة لا تحمل هذا البرنامج. ومن خلال مراجعة الموقع الرسمي للبرنامج يمكن العثور على قائمة السيارات التي توفر هذه الخدمة.


واقع الأمر إنه ليس بالضرورة أن يكون الجهاز جديداً فالإصدار الأخير من نظام الأندرويد أصبح قديماً ومتداولاً، حتى أن الكثير من الهواتف العاملة به أصبحت مستعملة ومعروضة للبيع، يكفي زيارة موقع للإعلانات المجانية والمصغرة لنرى عروض مختلفة من الهواتف الذكية المستعملة بإصدارات مختلفة من نظام الأندرويد ومن بينها بلا شك الإصدار الأخير الذي يهمنا هنا، موقع tayara في تونس مثالاً على ذلك.

لا يمكن إستغلال أغلبية خصائص هذه البرنامج بدون توفر خدمة الإنترنت في الهاتف المحمول، فخرائط جوجل مثلًا تعتمد أساساً على توفر خدمة الإنترنت حيثما تنقلت، إلى جانب العديد من الوظائف الأخرى. يعمل البرنامج بريط الهاتف مع السيارة عن طريق الـ usb، فتقوم السيارة بالتعرف على الجهاز في حالة وجود البرنامج فيها أو بالإنتقال إلى متجر البرامج لتحميل Android Auto  على هاتفك. 


يتيح البرنامج إمكانية إستخدام الصوت للتحكم في العديد من وظائف الأندرويد، مثل الرد على رسالة قصيرة، والقيام بمكالمة، والبحث عن مكان معين على الخريطة، إضافة إلى الإستماع للموسيقى. بينما تسمح الأزرار الموجودة على المقود من القيام بعدة وظائف: مثل الرد على المكالمات، والتحكم بمستوى الصوت أثناء المكالمة أو أثناء الاستماع للموسيقى.

بالتأكيد القيام بالمكالمات الهاتفية أمر هام جداً أثناء القيادة وبشكل خاص على الطرق الوعرة والمزدحمة، فمن خلال تطبيق جوجل يمكن للسائق أن يرد على المكالمات أو القيام بها من خلال الأوامر الصوتية أو الأزرار الموجودة على المقود. وهو ما يجعل السائق مركزاً على القيادة طوال الوقت فيقلل بذلك من إمكانية الحوادث.

مع تطور الخدمات التي توفرها الهواتف الذكية ليس من المستبعد أن نرى في المستقبل انتشار برامج تتحكم في السيارة بشكل كامل مثلما شاهدنا في فيلم جيمس بوند "الغد لا يموت أبداً"، بالفعل تطور التكنولوجيا مستمر ولا يتوقف أبداً، فغد التكنولوجيا يأبى أن يموت على الأقل في الوقت الراهن.




مقالات ذات صلة

Previous
Next Post »